جنتلمان في موسكو


إنتهى من المخزن
إنتهى من المخزن

ترجمة إيهاب عبدالحميد الرواية رشحت لجائزة دبلن الدولية 2018 عدد الصفحات : 585صفحة غلاف ورقي


8 

المزيد من التفاصيل


رواية جنتلمان فى موسكو للكاتب الأمريكى أمور تاولز وترجمة إيهاب عبد الحميد، والرواية رشحت  لجائزة دبلن الدولية 2018، وكانت ضمن قائمة قراءات بيل جيتس الصيفية لهذا العام.

 

الرواية تجاوزت مبيعاتها المليون نسخة فى أميركا، وفيها يتابع تاولِز استكشافه المرحلة التاريخية الواقعة فى النصف الأول من القرن الماضى، لكن هذه المرة، يغادر موطنه للذهاب إلى الطرف الآخر من العالم، ونقصد روسيا خلال حكم ستالين، ولسرد قصة الكونت ألكسندر روستوف، وهو أرستقراطى روسى يلقى النظام الشيوعى عليه عام 1922 تهمة تهديد مُثُل الثورة لمجرّد انتمائه إلى طبقة اجتماعية تملك، فى نظر هذا النظام، «سلطة مُفســـِدة». ولولا القصيدة التى كتبها هذا الكونت عام 1913، وتُمــكِن قراءتها كدعوة مبكرة إلى الانقلاب على النظام القيصري، لما استُبدِل الحكم بالإعدام الذى كان ينتظره بإقامة جبرية مدى الحياة فى فندق «ميتروبول»، فى موسكو، حيث كان يقيم.



إنها رواية تتحدث عن قرن روسيا التاسع عشر بروح عصرية وسوف يقنعك كاتبها أنها ليست روسيا التي تعرفنا عليها ...سوف يثبت لك "أمور تاولز" بأسباب أربعة كفيلة تبرهن أن هذه البلد خدمت العالم أجمع ....بلسان الكونت الذي هو محور الرواية أمور تجعلك تتعلق بشخصيته المثقفة لآخر مدى والسرد الروائي يجعل من الرواية أيقونة قيمة وكلما تقدمنا في النص زادتها العبارات توهجاً وبريقاً ...