فهم مفهوم الصمت في عصر الصخب
1 قراءة دقيقة

هذا المقال يستكشف مفهوم الصمت في عصر الصخب وأهميته في حياة الإنسان والمجتمع

اقرأ المزيد  
البحث عن السعادة
1 قراءة دقيقة

قال ابن عطاء الله السكندري «ما قادك شيء مثل الوهم» لأن الإنسان يوهم نفسه ، ويرضى عن أفعاله دوما حتى ولو كانت خاطئة، أما الصوفي فيحاول أن يحاسـب ولهذا نجد في القرآن الكريم و قل هل نلتم بالأخسرين أعمالا (19) الذين ضل سعيهم في الحيوة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا * [الكهـف: 103، 104]. ولذلك نجد أن الغزالي صادق جدا مع نفسـه، وقد ذكر هذا قائلا أنا علمت، وعرفت العلم، ولم أستطع أن أعمـل. هذا بالطبع لأن الإنسـان ما زال يحب الدنيـا، ويريد أن يرتدى أفضل الملابس، ويتعامل مع النـاس، ويرغب في التقدير وسمـاع كلام الإطراء كلما قام بالتدريس. صدق الغزالي مع نفسـه عندما قـال إنه احب الجاه والإطراء والتفاف الناس حوله، ولكنها أشياء لم تعطه السعادة التي يتمناها. وازداد حزنه وتعبه. وفي كل مرة يشعر بالتعب يدعو الله أن يقدره على ترك كل الأشياء السابقة، أي علائق الدنيا. الصراع النفسي الذي عانى منه الغزالي عبر عنه بصدق، وهو يقول «فصارت شهوات الدنيا تجاذبنـي بسلاسلها»(۲)شبه حب الدنيـا بالقيد، والسفر بعيدا عنها بالحرية. هذا التشبيه سيتكرر في جميع المقالات. الحرية تعطي السعادة، والتعلق بالأشياء سجن للروح. استمر صراع الغزالي ستة أشهر. قال بصدق إن هناك فرقا بين أن تعرف الزهد، وأن تكون من الزاهدين. ثم يقول الغزالي «ثم لما أحسست بعجزي، وسقط بالكلية اختياري، التجأت إلى الله تعـالى التجاء المضطر الذي لا حيلة له، فأجابني الذي يجيب المضطر إذا دعاه ، وسهل على قلبي الإعراض عن الجاه والمال».(۳)

اقرأ المزيد  
نتيجة التعلق والتشبث بالأشياء والأشخاص والممتلكات
1 قراءة دقيقة

في الحياة كل شخص أو ممتلكات مادية نمتلكها لها مساراتها الخاصة وتلعب أدوارها باحترافية فلو حاولت الاحتفاظ بأي شخص في حياتك أو أي ممتلك مادي تمتلكه أكثر من الوقت المقدر له البقاء معك سوف تواجه نفس القوة الكونية ضدك وسوف تعاني كثيرا.. فقط تقبل دخول هذه الاشياء في حياتك ودعها تقوم بأدوارها وتؤدي الرسائل التي أتت من أجلها وعندما يحين وقت مغادرتها دعها ترحل بسلام واستسلم بحب وعاء . حينها تكون قد آمنت بالعدالة الإلهية وأن الله خلق هذا الكون وما فيه بنظام دقيق فلا تكن عقبة فيه بل كن سلسا وتدفق مع مجرياته.

اقرأ المزيد  
فقاعة التواصل الاجتماعي
1 قراءة دقيقة

فقاعة التواصل الاجتماعي مفهوم حديث يصف الحالة التي يعيش فيها من يتعرض الى الاراء والافكار نفسها ـالسياسية الاجتماعية الخ ـ التي يؤيد آفكارة وتنسجم معاها فيغدو وكأنه يعيش في فقاعة لا يخرج منها يحدث هذا كثيرا بين مستخدمي الانترنت حيث تساعد خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث على اظهار المحتوى الشبيه بما رأوه وتفاعلوا معه سابقا وثمة مفهوم أخر مرتبط به يسمى غرف الصدى ويشير الى الحالة التي يجري فيها تضخيم الافكار وتعزيزها عبر التكرار وينتج عن ذلك ايمان متصلب بتلك الافكار وعدم الوثوق بأي شيء قادم من خارجها

اقرأ المزيد  
هرمان هيسه
1 قراءة دقيقة

نبذة عن الكاتب القدير الألماني هرمان هيسه

اقرأ المزيد